درجات ضعف السمع

يجعل ضعف السمع البسيط سماع ضوضاء خافتة وفهم المحادثات في البيئات الصاخبة أكثر صعوبة.

يعني ضعف السمع المتوسط عدم القدرة على سماع الضوضاء الخافتة والمرتفعة على نحوٍ متوسط. يصبح تمييز الكلام غاية في الصعوبة في حالة وجود ضوضاء خلفية.

يجعل ضعف السمع الشديد المحادثات من شخص لشخص صعبة دون مساعدة سمع.

يعني ضعف السمع الشديد جداً سماع بعض الضوضاء بالغة الارتفاع فقط. يلزم الحصول على مساعدة سمع.

درجات ضعف السمع

يحدد المخطط التالي كل درجة من درجات ضعف السمع.11
درجة ضعف السمع أقل صوت انخفاضًا يمكن سماعه (بالديسيبل) ملاحظات
بسيط من 26 إلى 40 ديسيبل القدرة على سماع الأصوات المتحركة المرتفعة أو الأكثر شدة، لكن قد لا يسمع بعض الأصوات الساكنة الأكثر انخفاضًا. قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من ضعف سمع بسيط صعوبة في سماع الأشخاص الذين يتحدثون بصوت خافت والأطفال الصغار. وقد يتعين عليهم مطالبة الأشخاص بالتحدث بصوت مرتفع أو تكرار كلامهم من حين لآخر.
متوسط من 41 إلى 55 ديسيبل بالإضافة إلى عدم سماع الأصوات الساكنة، يصبح سماع الأصوات المتحركة عندئذٍ أكثر صعوبة. غالبًا ما يفيد الأشخاص الذين يعانون من ضعف سمع متوسط أنه بدون مساعدات السمع فإنهم يسمعون، لكن لا يمكنهم الفهم دومًا.
متوسط إلى شديد من 56 إلى 70 ديسيبل بدون مساعدات السمع، يصبح الكلام غير مسموع. باستخدام مساعدات السمع، ربما لا يزال فهم الكلام صعبًا.   قد تواجه مشكلات في سماع المحادثات اليومية أو رنين الهاتف أو فهمها.
شديد من 71 إلى 90 ديسيبل بدون مساعدات السمع، يتعذر سماع الكلام ، لكن تكون الأصوات المرتفعة مثل بكاء الأطفال أو نباح الكلاب مسموعًا. قد لا تكون مساعدات السمع كافية بعد الآن بالنسبة للأشخاص التي تعاني من ضعف سمع حاد.
شديد جداً 91 ديسيبل فأكثر بدون مساعدات السمع، يتعذر سماع الكلام ، لكن تكون الأصوات المرتفعة للغاية مثل جزازة عشب البستان أو الطائرة النفاثة مسموعًا. قد لا تكون مساعدات السمع كافية بعد الآن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الحاد وقد يكون غرس قوقعة صناعية خيارًا أكثر فاعلية

1. الجمعية الأمريكية للنطق والسمع. درجة ضعف السمع. متاح على الموقع http://www.asha.org/public/hearing/Degree-of-Hearing-Loss/. تم الوصول في فبراير 2012

إخلاء المسؤولية

المعلومات الواردة على هذا الموقع الالكتروني هي لأغراض تعليمية وليس الهدف منها أن تحل محل نصيحة طبية. الرجاء استشارة أخصائي الرعاية الصحية السمعية لتشخيص مشكلة السمع أو الصحة و معالجتها.