غرسة قوقعة صناعية في كلتا الأذنين

 

مقدمة لغرسة القوقعة الصناعية أحادية الجانب

قدمت غرسات القوقعة الصناعية حلاً ثوريًا لعلاج ضعف السمع الحسي العصبي (SNHL) ثنائي الجانب متوسطة الشدة إلى البالغ في الثلاثين عامًا الأخيرة. وفقًا لمؤسسة الغذاء والدواء (FDA)، بدءًا من ديسمبر 2012، تلقى 324.200 شخصًا تقريبًا على مستوى العالم الغرسات.1 في بادئ الأمر لم يكن يتم تقديم غرسات القوقعة الصناعية على الجانبين نظرًا لخطر السلامة الممكن المفترض المتعلق بعملية جراحية باستخدام تقنية جديدة. أدى الدليل المتزايد على الفاعلية الإكلينيكية للغرسة في كلتا الأذنين وسلامتها إلى تغيرات عالمية في الرعاية القياسية لضعف السمع الحسي العصبي (SNHL) في الأذنين الشديد إلى الحاد حيث يعتبر الخيار الرئيسي هو غرسة القوقعة الصناعية في كلتا الأذنين.

غرسة القوقعة الصناعية في الأذنين الفورية والمتسلسلة

يمكن تنفيذ الغرس في الأذنين أثناء عملية جراحية واحدة (فورية) أو عمليتين جراحيتين متعاقبتين (متسلسلة). في التقرير الجماعي الأوروبي، يوصى بإجراء غرسة القوقعة الصناعية في كلتا الأذنين الفورية للأطفال الذين يعانون من ضعف سمع حسي عصبي (SNHL) في كلتا الأذنين شديد إلى شديد جداً.2 في الحقيقة، تدعم غرسة القوقعة الصناعية الفورية في الأذنين تطوير كلا المسارين الصوتيين في نفس الوقت كما أنها أقل استهلاكًا للموارد لإعادة التأهيل مقارنةً بالغرسة في الأذنين التسلسلية في الأطفال.3

لكن، ليس جميع المرضى مناسبين لإجراء الغرسة الفورية نتيجة للحالة الإكلينيكية ولذلك من المرجح ترشيحهم لإجراء غرسة تسلسلية.4 عند اعتبار الغرسة التسلسلية الخيار الأفضل، يجب أن يكون الفاصل الزمني بين عمليتي الغرس هو الأدنى لتحقيق أفضل النتائج (أقل من عام ونصف).5

واليوم، بعد التشخيص المبكر لضعف السمع الحسي العصبي (SNHL) في كلتا الأذنين، يتم تقديم غرسة القوقعة الصناعية في الأذنين كعلاج قياسي في بلدان مثل المملكة .المتحدة والنرويج والسويد والدانمارك وسويسرا وفلندا وبلجيكا وألمانيا2 وفرنسا وهولندا، ويتم تمويله بواسطة موفروا الرعاية الصحية العامة.

العوامل التي تؤثر على نتائج غرسة القوقعة الصناعية في الأذنين

  • إذا كان ضعف السمع سابق للنطق (قبل اكتساب اللغة) أو لاحق للنطق (بعد اكتساب اللغة).
  • العمر عند أول عملية غرس - تحدد مدة "الصمم في كلتا الأذنين" تطور المسار السمعي.
  • العمر عند ثاني عملية غرس - تحدد مدة "الصمم في إحدى الأذنين" تطور المسار السمعي في كلتا الأذنين وتطور القشرة المخية السمعية المتماثلة.

ميزات تفوق غرسة القوقعة الصناعية في كلتا الأذنين على غرسة القوقعة الصناعية في إحدى الأذنين

سواء كنت تفكر في الغرسة في الأذنين الفورية أو التسلسلية، سيساعدك القسم التالي في فهم الميزات. ستمنح الغرسة في الأذنين طفلك ميزات تم تلخيصها أدناه، مقارنةً بالغرسة في إحدى الأذنين.

  • الفوائد السمعية للسمع بكلتا الأذنين 6
    1. إدراك أفضل للكلام الصادر من مصادر الصوت المستقلة
    2. الاستماع في الضوضاء
    3. صوت يتميز بتوازن و"طبيعة" أكثر
    4. القدرة على تحديد موقع الصوت الأمر الذي قد يمثل مسألة سلامة بالنسبة للأطفال
  • تطوير المسار والقشرة المخية السمعية المتماثلة 4
  • تطوير أفضل للغة والحديث7,8 الأمر الذي ينتج عنه نتائج تعليمية أفضل والانضمام إلى الفصول الدراسية العادية وفرص توظيف أفضل.
  • إرهاق أقل كنتيجة لمجهود استماع أقل 9
  • فرصة متزايدة "للسمع مصادفةً" والمعرفة العرضية10
  • مستوى ضغط منخفض على الوالدين11

والأكثر أهمية، أن الغرسة في كلتا الأذنين تمنح طفلك فرصة أفضل للتطور بنفس معدل الأطفال الذين يتمتعون بسمع طبيعي.

[1]  المعهد الوطني للصمم واضطرابات التواصل الأخرى, «المعهد الوطني للصمم واضطرابات التواصل الأخرى,» 2014. [عبر الإنترنت]. متوفر: http://www.nidcd.nih.gov/health/hearing/pages/coch.aspx. [تم التقييم في 11 فبراير 2015].

[2]  J. Ramsden, K. Gordon, A. Aschendorff, L. Borucki, M. Brunne, S. Burdo, N. Garabedian, W. Grolman, R. Irving, A. Lesinski , N. Loundon, M. Manrique, J. Martin, C. Raine, J. Wouters and B. Papsin, «البيان الجماعي لمنتدى الأوروبي لغرسة القوقعة الصناعية على الجانين,» Otology&Neurology, الإصدار 33, الصفحات 561-565, 2012.   

[3]  R. Peters, J. Wyss und M. Manrique, «الاتجاهات العالمية في غرسة قوقعة صناعية في كلتا الأذنين,» The Laryngoscope، الإصدار 120, الصفحات S17-44, 2010.

[4]  J. Ramsden, V. Papaioannou, K. A. Gordon, A. James and B. Papsin, «اتخاذ القرار الأبوي والخاص بالبرنامج في غرسة القوقعة الصناعية الفورية على الجانبين لطب الأطفال,» International Journal of Pediatric Otorhinolaryngology، الإصدار 73, رقم 10, الصفحات 1325-1328, 2009.

[5]  K. Gordon , D. Wong and B. Papsin, «يحمي الإدخال على الجانبين القشرة المخية من الإدراك ثنائي الجانب في الأطفال المصابون بالصمم,» المخ، الإصدار 136, الصفحات 1609-1625, 2013. 

[6] C. Sammeth, S. M. Bundy and D. A. Miller، «غرسات القوقعة الصناعية للسمع ثنائي الوضع أو ثنائي الجانب: مراجعة مادة بحثية مطبوعة,» ندوات حول السمع, الإصدار 32, رقم 1, الصفحات 3-31, 2011. 

[7]  J. Sarant, D. Harris، L. Bennet and S. Bant, «غرسات القوقعة الصناعية ثنائية الجانب مقابل أحادية الجانب في الأطفال: دراسة اللغة الكلامية,» Ear and Hearing، الإصدار 35, رقم 4, الصفحات 396-409, 2014.   

[8]  T. Boons، J. Brokx، J. Frijins، L. Peeraer، B. Philips، A. Vermuelen، J. Wouters and A. van Wieringen، «تأثير غرسة القوقعة الصناعية ثنائية الجانب في الأطفال على تطوير اللغة,» Arch Pediatr Adolesc Medالإصدار 166, رقم 1, الصفحات 28-34, 2012. 

[9]  K. Hughes and K. Galvin, «قياس مجهود الاستماع المبذول بواسطة المراهقين والبالغين الصغار المزودون بغرسات قوقعة صناعية أحادية الجانب أو ثنائية الجانب أو يتمتعون بسمع طبيعي,» Cochlear Implants International، الإصدار 14، الصفحات 121-129, 2013.   

[10]  L. De Raeve, S. Archbald and G. Diller, «الاستفادة القصوى من الغرسة في كلتا الأذنين, في العلاج, في المنزل وفي المدرسة,» Deafness & Education International، الإصدار 15, الصفحات 52-68, 2013.

[11]  J. Sarant and P. Garrand, «الضغط الذي يتعرض له والدي طفل بغرسات قوقعة صناعية: العلاقة بين ضغط الوالدين، لغة الطفل، والغرسات أحادثة الجانب مقابل ثنائية الجانب,» Journal of Deaf Studies and Deaf Education، doi:10.1093/deafed/ent032، 2013

 

إخلاء المسؤولية

المعلومات الواردة على هذا الموقع الالكتروني هي لأغراض تعليمية وليس الهدف منها أن تحل محل نصيحة طبية. الرجاء استشارة أخصائي الرعاية الصحية السمعية لتشخيص مشكلة السمع أو الصحة و معالجتها.

البحث عن اختصاصي صحة سمعية

يمكن لأخصائيي الصحة السمعية التحدث معك عن خيارات العلاج ومناقشة أية خطوات إضافية لمنع ضعف السمع أو الحد منه.

البحث عن أخصائي